أحرار كرزكان
منتديات أحرار كرزكان ترحب بكم

التكليف 192434982

عزيزي الزائر اذا كنت غير مسجل لدينا فنتشرف بتسجيلك لدينا واذا كنت عضوا فتفضل بالدخول
مع تحيات ادارة المنتدى
أحرار كرزكان
منتديات أحرار كرزكان ترحب بكم

التكليف 192434982

عزيزي الزائر اذا كنت غير مسجل لدينا فنتشرف بتسجيلك لدينا واذا كنت عضوا فتفضل بالدخول
مع تحيات ادارة المنتدى
أحرار كرزكان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا ومرحبا بكم في منتديات أحراركرزكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التكليف

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الحر
حـــ( نشيط )ـــر
حـــ( نشيط )ـــر
الحر


عدد المساهمات : 88
نقاط : 131
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

التكليف Empty
مُساهمةموضوع: التكليف   التكليف Icon_minitimeالأحد أغسطس 02, 2009 7:50 am

•• التكليف

تشريف من الله سبحانه وتعالى للإنسان وتكريم له; لأ نّه يرمز إلى ماميّز الله به الإنسان من عقل وقدرة على بناء نفسه والتحكّم في غرائزه، وقابلية لتحمّل المسؤولية، خلافاً لغيره من أصناف الحيوانات ومختلف كائنات الأرض، فإن أدّى الإنسان واجب هذا التشريف وأطاع وامتثل شرّفه الله تعالى بعد ذلك بعظيم ثوابه، وبملك لا يبلى ونعيم لا يفنى. وإن قصّر في ذلك وعصى كان جديراً بعقاب الله سبحانه وسخطه; لأ نّه ظلم نفسه، وجهل حقّ ربّه، ولم يقم بواجب الأمانة التي شرّفه الله بها وميّزه عن سائر مخلوقات الأرض ( إنّا عَرَضْنَا الأمَانَةَ عَلى السَّمَاواتِ والأرْضِ وَالْجِبَالِ فَأبَيْنَ أنْ يَحْمِلْنَها وَأشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإنسانُ... الآية)[1].

ويجب شرعاً وعقلا على العاصي أن يتوب عن معصيته، ويؤوب إلى ربّه، وإذا لم يتب كان ذلك معصيةً اُخرى منه. والتوبة تتلخّص في أن يندم على ما وقع منه من ذنب، ويتّخذ قراراً بالتحفّظ وعدم تكرار ذلك في المستقبل.

•• شروط التكليف

وللتكليف شروط عامّة، وهي كما يلي:

أوّلا: البلوغ، فلا يتّجه التكليف إلى الإنسان ـ رجلا كان أم امرأةً ـ إلاّ إذا بلغ. وللبلوغ تقدير شرعي محدّد يأتي شرحه. فغير البالغ ليس بمكلّف; ونعني بذلك أنّ جانب الإلزام والمسؤولية الاُخروية ـ العقاب في الآخرة ـ من أحكام الله تعالى لا يثبت بشأن الإنسان غير البالغ، فلو كذب أو ترك الصلاة لا يعاقب يوم القيامة; نظراً إلى وقوع ذلك منه قبل بلوغه.

ولكن ينبغي الالتفات إلى ما يلي:

أ ـ إنّ ذلك لا يعني عدم كون الولي مسؤولا عن تصرّف هذا الإنسان غير البالغ وتوجيهه وإنزال العقاب به في حالات التأديب، فالولي من أهله يجب عليه أن يقيه النار والتعرّض لسخط الله تعالى عند بلوغه; وذلك بأن يهيّئه قبل البلوغ للطاعة، ويقرّبه نحو الله تعالى بالوسائل المختلفة للتأديب: من الترهيب والترغيب والتعويد والتثقيف، عملا بقوله تعالي: (قُوا أنْفُسَكُمْ وَأهْلِيْكُمْ ناراً وَقُودُها النّاسُ وَالحِجارَةُ عَلَيْها مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدادٌ لا يَعْصُونَ اللهَ مَا أمَرَهُمْ ويَفَعَلُونَ مَا يُؤْمَرُون)[2].

وإذا أدّى الولي كلّ ما عليه ولم يفلح في حمل ولده على الهدى والصلاح فلا وزر عليه من هذه الناحية.

ب ـ إنّ إعفاء غير البالغ من المسؤولية الاُخروية وما تمثّله من الإلزام لا يعني عدم استحسان الطاعة منه وعدم وقوع العبادة صحيحة إذا أدّاها بالصورة الكاملة، فيستحبّ منه ما يجب على البالغ وما يندب إليه البالغ من عبادات، على أن لا تكون مضرّةً بحاله.

وينبغي للصبي أن يبدأ بالتعوّد على الصلاة إذا أكمل سبع سنين، وعلى الصيام إذا أكمل تسع سنين، ولو بأن يصوم قسطاً من النهار ثمّ يفطر إذا أجهده الصوم وغلب عليه العطش أو الجوع.

ثانياً: العقل، ونقصد به: أن يكون لديه من الرشد ما يمكن أن يعيَ به كونه مكلّفاً، ويحسّ بمسؤولية تجاه ذلك.

فلا تكليف للمجنون، أو الأبلَه الذي لايدرك الواضحات; لبلاهته وقصور عقله.

ثالثاً: القدرة، قال الله سبحانه وتعالى: (لا يُكَلِّفُ اللهُ نَفْساً إلاّ وُسْعَها)[3]. فمن عجز عن الطاعة كان معذوراً وسقط عنه التكليف، سواء كان التكليف أمراً وإلزاماً بشيء وقد عجز عنه ـ كالمريض يعجز عن القيام في الصلاة ـ أو نهياً وتحريماً لشيء وقد عجز عن اجتنابه وتركه، كالغريق يعجز عن اجتناب الخطر.

الإسلام ليس من الشروط العامة للتكليف، فالتكاليف الشرعية كما تتّجه إلى المسلم تتّجه إلى الكافر أيضاً، ويستثنى من ذلك وجوب قضاء الصلاة والصيام، فإنّ الكافر يُخاطَب شرعاً بالصلاة والصيام في أوقاتهما، ولكن لا يخاطب بوجوب قضائهما.


•• البلوغ وعلاماته


عرفنا أنّ أحد الشروط العامة للتكليف: البلوغ، ويتحقّق البلوغ إذا توفّرت في الذكر أو الاُنثى أحد الاُمور التالية:

أ ـ خروج المني[4]، سواء كان ذلك في حالة النوم أو في اليقظة، في حالة جماع واتّصال جنسيّ أو بدونه.

ب ـ نبات الشعر على العانة إذا كان خشناً، ولا اعتبار بالزغب (الشعر الناعم)، والعانة تقع بين العورة ونهاية البطن.

ج ـ إكمال مرحلة معيّنة من العمر، وذلك في الذكر بأن يكمل خمس عشرة سنةً من السنين القمرية، وفي الاُنثى بأن تكمل تسع سنين قمرية[5]. والأفضل والأحوط للدين استحباباً أن يعتبر الصبي نفسه مكلفاً منذ إكماله ثلاث عشرة سنةً ودخوله في السنة الرابعة عشرة، فلا يتهاون بشيء من الواجبات التي يلزم بها البالغون.

ـ وإذا شكّ الصبي وكذلك الصبية في بلوغه بنى على عدم البلوغ، حتّى يحصل له اليقين ببلوغه.

ـ وإذا شكّ البالغ المكلّف في قدرته على الطاعة والامتثال لم يسمح له بأن يفترض في نفسه العجز لمجرّد الشكّ، بل يجب عليه أن يحاول إلى أن يثبت لديه أنّه عاجز.

•• مسائل في سن البلوغ

مسألة: ما هو سن البلوغ للبنت؟

الجواب: سنّ البلوغ للبنت هو أقرب الأجلين: الحيض وتمام السنة التاسعة على الأحوط.

مسألة: ما هو سنّ البلوغ عند الذكور وعند الإناث وعند الخِناث؟

الجواب: سنّ البلوغ عند الذكور لمن لم يجد علامة من خروج المنيّ أو الإنبات هو تمام الخمسة عشر عاماً، وعند الإناث تمام التسعة أعوام على الأحوط وجوباً، أمّا الخنثى المشكل فتحتاط.

مسألة: المرأة عند المخالفين تبلغ بالحيض وعندنا باكمال تسع سنين هجرية، فهل يجب عليها لو استبصرت ان تقضي مقدار التفاوت فيما لو كانت قد ابتدأت بالصلاة عند البلوغ؟

الجواب: ان تركت الصلاة في ما بين اكمال التسع والحيض قضتها وان صلت فيما بينهما بصلاة السنة رغم اعتقادها بعدم الوجوب لم تقضها.

مسألة: عرفنا أنّ علامات البلوغ ثلاثة فهل إذا حصلت واحدة منها تم البلوغ وأصبح الشخص مكلّفاً؟

الجواب: نعم تكفي علامة واحدة.


--------------------------------------------------------------------------------

[1] الأحزاب: 72.

[2] التحريم: 6.

[3] البقرة: 286.

[4] خروج المني يكون في الذكر، وأمّا الاُنثى فتخرج منها رطوبات، ومن تلك الرطوبات ما يكون مصحوباً برعشة ولذّة تشبه رعشة الرجل ولذّته لدى خروج المني، وهذا أيضاً حاله حال خروج المني في دلالته على البلوغ، أي كما أنّ خروج المني من الذكر دليل على بلوغه كذلك خروج رطوبة من هذا القبيل من الاُنثى دليل على بلوغها. (السيد الحائري).

[5] هذا على الأقوى إن اقترن بالدخول بها، وعلى الأحوط وجوباً إن لم يكن معه دخول،والظاهر أنّ البلوغ الشرعي عبارة عن البلوغ الجنسي المعبَّر عنه في القرآن الكريم ببلوغ النكاح وبلوغ الحلم، وما عدا ذلك علامات: كخروج المني والحيض والسنّ ونبات الشعر الخشن بشكل طبيعي على العانة لا بعلاج أو بمرض. ولو تأخّر البلوغ الجنسي لمرض فالعبرة بالسنّ أو نبات الشعر. ولو أنّ البنت لم تحض إلى أن أكملت الثالثة عشرة من عمرها فلا شك في كونها محكومةً بالبلوغ، وإنّما الاحتياط الذي أشرنا إليه يكون في ما بين التاسعة إلى الثالثة عشرة. (السيد الحائري).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
THE.COBRA
حـــ( متميز )ـــر
حـــ( متميز )ـــر
THE.COBRA


عدد المساهمات : 423
نقاط : 765
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
العمر : 28
الموقع : www.THE.COBRA.com

التكليف Empty
مُساهمةموضوع: رد: التكليف   التكليف Icon_minitimeالأحد أغسطس 02, 2009 7:59 am

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الريالي
حـــ( رائع )ـــر
حـــ( رائع )ـــر
الريالي


عدد المساهمات : 223
نقاط : 350
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
العمر : 28
الموقع : http://www.realmadridarabic.net/

التكليف Empty
مُساهمةموضوع: رد: التكليف   التكليف Icon_minitimeالأحد أغسطس 02, 2009 3:38 pm

مشكوووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.realmadridarabic.net
cabtin messi
حـــ( فنان )ـــر
حـــ( فنان )ـــر
cabtin messi


عدد المساهمات : 193
نقاط : 266
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
العمر : 28
الموقع : كين و الاندرتيكر

التكليف Empty
مُساهمةموضوع: رد: التكليف   التكليف Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 19, 2009 4:05 pm

مشكوووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حركة حق
حـــ( مبدع )ـــر
حـــ( مبدع )ـــر



عدد المساهمات : 134
نقاط : 151
تاريخ التسجيل : 03/08/2009

التكليف Empty
مُساهمةموضوع: رد: التكليف   التكليف Icon_minitimeالإثنين أغسطس 24, 2009 1:26 am

بارك الله فيك سلمت وسلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التكليف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» على خطى التكليف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحرار كرزكان :: أحــ{الديني}ــرار :: أحرار الاسلامي-
انتقل الى: